كول على طول

عزيزى الزائر.انت غير مسجل بمنتدانا بادر بالتسجيل من فضلك واعط مواضيعك لمن يهتم فعلا
ملحوظة: مطلوب مشرفين
كول على طول

    شرح خدمة [ 1 ] Google Wave الجزء الاول

    شاطر
    avatar
    faster
    المدير
    المدير

    الجدي الديك
    عدد المساهمات : 202
    نقاط : 469
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009
    العمر : 24
    الموقع : www.coool3latoool.yoo7.com

    شرح خدمة [ 1 ] Google Wave الجزء الاول

    مُساهمة من طرف faster في الأحد فبراير 28, 2010 3:05 am

    خدمة جديدة من جوجل عملت ضجة كبيره في عالم الإنترنت والكثير يقولون هذا هو الأيميل القادم ! جربت الخدمة وحاولت أستوعب الكون اللي بتقدمه لن الخدمة ماذا وجدت ؟ شرح اليوم الشرح نظري بالكامل ،، أكمل قراءة بقية الموضوع للاطلاع على باقي التفاصيل …
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    * مفهوم Google Wave :
    من خلال دراستي الجامعية خصوصاً في مواد الإقتصاد هناك لكل مفهوم عدة تعاريف فتكون نقطة الحسم ( المفهوم الشامل ) فوجدت من الصعب وجود مفهوم واحد لخدمة جوجل ويف لأنه كون كامل بداخله أمور كثيره متطوره كل يوم لكن أستوقني أمر هل جوجل ويف الأيميل القادم ؟ وهل يستحق كل هذه الصجة الكبيره وهل الجميع سوف يكون لديه قابلية إستيعاب هذه الخدمة ؟ أم سيكون الرد صارم بمعقده وإنشاءاللهبأحاولبقدرالإمكانتسهيل الشرح للجميع بأمثال واقعية حيه لتصل فكرة كل شيء يشرح.
    خدمة جوجل ويف من وجهة نظري : هي الرسائل الفورية التي تصل فقط للأفراد المشاركين بداخلها داخل الرسالة الفورية مع إمكانية تحديثها بشكل فوري وإضافة خرائط وصور ومرئيات وصوتيات وتطبيقات بداخلها بشكل فوري مع إمكانية تعديل أي فرد مشارك لهذه الرساله بشكل فوري مشاهد لجميع المشاركين في هذه الرساله.
    س : لماذا التعديل مسموح للجميع ؟
    بما أن الرساله أستطيع التعديل عليها بالتأكيد يستطيع أي فرد مشارك أن يمسح الرساله بالكامل ” فلماذا ننسق ونتعب ؟ ،، جوجل ذكية هناك أيقونة ستراها لاحقاً تقوم بإعادة الرساله الفوريه من الصفر حتى اخر رساله تم كتابتها مثلاً تأخرت عن إجتماع مهم في جوجل ويف لا تحزن تستطيع مشاهدة مافاتك من الإجتماع من خلال خاصية موجودة في جوجل ويف تحت أسم Playback شيء مذهل.
    س : هل الجميع يشاهدها ؟
    طيب هل كل الرسائل الفوريه يشاهدها جميع الأشخاص المضافين لدي ؟ بالتأكيد لا ،، لا يستطيع أي شخص مضاف لديك في جهات الإتصال مشاهدة أي رساله في صندوق رسائلك الا بتصريح منك والتصريح يكون في جوجل ويف ” إضافة جهة الإتصال ” الى الرسالة ،، وعندما تريد أن تكون رسالتك مشاهدة لجميع مستخدمين جوجل ويف هناك خاصية تحت أسم ” Robot ” سيتم شرحها لاحقاً تمكنك من إضافة جهة إتصال هي عبارة عن مشاركة الرسالة الى جميع مستخدمين جوجل ويف ،، مثال بسيط هناك شخص تحت أسم أحمد تم إضافته الى الرساله سيكون من أحد المشاركين في الرسالة فإضافة ” Robot ” الخاص لتسهيل مشاهدة الجميع لرسالتك ولتظهر في نتائج البحث العام لرسائل الجوجل ويف مثل إضافة أحمد فبعد إضافة هذه الخاصية تجعل جميع مستخدمين الجوجل ويف مشاركين في هذه الرسالة ،، سيتم شرحها لاحقاً.
    س : هل هناك خصوصية ؟
    عندما تكون في إجتماع وتريد توجيه كلام سري لشخص ما ” تستطيع ذلك ” والمهم في هذا السؤال هو بيان أنه ليس كل رساله في جوجل ويف عامه فهناك خاصية تمكنك من توجيه أي رساله خاصه لشخص موجود في الرساله الموجود فيها الإجتماع ،، مثال هناك خمس أشخاص في الرسالة تجتمع معهم وهناك شخص تحت أسم ” أحمد ” قام بوضع خطأ واضح في الرسالة يمكنك توجيه رسالة خاصه ” فقط له ” لتنبيهه بالخطأ الذي وقع فيه.
    س : هل هناك حفظ لكل الرسائل ؟
    هلجربتبريدجوجلجيميلالجوجلويفقريبجداًمنالجيميلولكنالفرقبينهوبينالجيميلأنالجوجلويفرسائلفوريةشبيههبالدردشةوكلشيءمحفوظويمكنكتحديدالرسائلالمزعجةوحذفالرسائل،،الخفلاتقلقأنتالمتحكمفيكلشيءبحسابكمع خدمةالجوجلويف.
    س : هل هي خدمة دردشة ؟
    بما أن الخدمة مبنية بشكل فوري ” فهي تجسد شكل الدردشة ” والتواصل الإجتماعي ،، فهي مختلفة تماماً عن نظام البريد الإلكتروني ،، فهي خدمة إجتماعية بحته تسعى لتسهيل التواصل بينك وبين الجميع سواء بداخل جوجل ويف نفسه أو بخدمات الويب الإجتماعية خارج الجوجل ويف.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    * المميز في Google Wave :
    -واقعيوحي :
    السرعة بشكل حي كل مايدور داخل جوجل ويف حي مثل حياتك عند التحدث مع زميل أي كلمة تنطق تسمع مثلاً قمت بنداء أسم محمد بـ مهند يعلم أنك وقعت في الخطأ لكن أنتهى وخرج الخطأ فالتحديث في جوجل ويف ” فوري ” مشاهد لجميع أفراد الرسالة ،، الأن شرح الفرق بين الـ Robot و الـ Gadgets. سوف تسحب كلمة مهند وتعيد النداء بأسمه الصحيح بمحمد وهو
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    * خاصية الـ Robot
    هذي الخدمة بداخل جوجل ويف تمكنك من إستخدام المواقع الإجتماعية مثل ” الخادم “ تم إضافته لتسهيل عملية خدمة معينه الغرض منها شيء معين كتويتر بداخل رسالة فورية ويف جديد ، ويكيبيديا ، تويتر ، إبتسامات ،، الخ لماذا تختلف عن الـ Gadgets الروبوت يضاف كأنه شخص جديد أضفته مع الأشخاص المضافين لديك في خدمة جوجل ويف بمعنى أوضح يضاف كأنه جهة إتصال جديدة التعامل معه يكون بإضافة رسالة فورية جديدة ثم إضافة الخدمة كأنها جهة إتصال ” داخل رسالتك الفوريه ” الأن أصبح داخل الرساله ” كالخادم ” لتسهيل عملية خدمة إجتماعية معينه ،، على سبيل المثال خدمة تويتر عند إضافة روبوت تويتر في رساله مستقله الروبوت داخل الرساله يصبح ” كالخادم ” يسهل عليك الدخول الى تويتر وإضافة ” تويتراتك ” ومتابعة الأشخاص ” بتويتر ” بداخل ” جوجل ويف ” ،، وعلى سبيل المثال ذكرت ” إبتسامات ” هناك روبوت يتم إضافته داخل الرسالة الفوريه لتحويل الإبتسامات التي على شكل ” رموز ” الى إبتسامات مرئية.
    * خاصية الـ Gadgets
    الـ Gadgets الفرقبينهاوبينالروبوت أن الروبوت تهتم بالأشياء الحيويه مواقع أجتماعية ،، الخ تهتم جميعها بتقديم خدمات المواقع هذا اللي فهمته لكن الـ Gadgets هيتطبيقاتالجوجل ويف ” خاصه بجوجل ويف ” ،، مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص إنشاء تطبيقه الخاص به بعض الأمثله ،، عمل إحصائيات مثل هل تحب كرة القدم طبعاً انت تضع نعم او لا او يمكن فكل الاشخاص المضافين فهذه الرسالة الفوريه يعطون رايهم بالسؤال مثلاً يمكنك أضافة حالة الطقس ،، وهناك ألعاب أيضاً يمكن للجميع المشاركة فيها ،، الخ الـ Gadgets مكانهايكونبتنصيبها إما بشكل يدويهذيخاصةبالشخصالليطورهبنفسهأومنجوجلويفنفسةمنخلالالذهاب الى Google Wave extensions ومشاهدةالـ Gadgets والضغطعلى Install بعدتثبيت الـ Gadgets بالطريقةالثانيةستجدهافيمحرر النص بداخل كل رسالة جديدة ولكن الطريقة اليدويه يجب في كل مره إضافة رابط الـ Gadgets الخاصبها بعد عمل أي رسالة فورية جديدة. بأيقونة خاصة بها

    * بالمختصر الفروقات :

    • الـ Robots يضاف كجهة أتصال.
    • الـ Gadgets تضاف كتطبيق يحتاج تثبيت ” يدوي ” أو ” تلقائى “.
    • الـ Robots للخدمات الإجتماعية لمشاركة الجميع سواء بداخل جوجل ويف أو خارجة.
    • الـ Gadgets موجه لخدمة الجوجل ويف نفسه كتطبيق.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    - الرد على كل شيء ممكن :
    يمكنك الرد على أي شيء في الرسالة الفورية Reply مثلاًموجودعشرأشخاصبرسالة فورية وتريد الرد على كلام الشخص الثامن يمكنك تحديد كلام الشخص الثامن والضغط على الساعة لتظهر لك خيارات الرد عليه علني أو خاص ،، الخ.
    -محرركامل :
    محرر النصوص يوجدفيمحررجوجلويفأغلبالأدواتالمهمةللتحريرمثلمحررمدوناتووردبريسجميل جداً بسيط سريع تستطيع أن تكون مرتب بشكل جميل جداً جداً.
    - سهولة الوصول :
    كل شيء أمامك يوم كامل إستخدام للخدمة ستعرف أغلب أدوات هذه الخدمة ،، والجميل بالموضوع أن صفحة الخدمة مقسمة على ثلاث عواميد لكل عامود وظيفة معينه مثلاً العامود الأيسر خاص بعرض جهات الأتصال وعرض الروابط الرئيسية مثل الاندكس والتراش ،، الخ العامود اللي بالوسط خاص بعرض رسائلك وخاصية البحث بداخل رسائلك أو بداخل خدمة الويف بالكامل العامود الأيمن هو لعرض الرسائل الفوريه ،، و الترتيب أيضاًبحيث أنهاتعتبركونلحالهبحد ذاته أستطاع فريق عمل جوجل ترتيبه بشكل جميل مثلاً عند فتح سبع رسائل فوريه يمكنك تصغير ست نوافذ بشكل جميل جداً على شكل مستطيلات فوق بجانب كلمة GoogleWAVE شي مذهل بالفعل.
    - سهولة معرفة الجديد :
    معرفة كل جديد عند الدخول الى أي رسالة فورية أو عند عرض الرسائل أي رساله عليها لون أخضر فهناك شي جديد وبتحصل تحت عنوان الرساله رقم مثلاً 5 أذن هناك خمسة أشياء جديده في هذه الرسالة ،، وعند الدخول الى الرساله الموجود فيه الـ 5 أشياء جديده أي شيء مؤطر بالأخضر هذا شيء جديد ،، أيضاً مو شرط تكون مقتوحة الرسالة عشان تتحدث أو تشوف التحديثات بما أنك فاتح الجوجل ويف وسكرت جميع الرسائل ” سكرت ماحذفت ” راح تشوفها في شريط الرسائل تتحدث بالأخضر ويبين لك عدد التحديثات الجديدة داخل الرسالة.
    - هل تحتاج مترجم ؟:
    هللاتجيداللغةالإنجليزيهويجب عليك أن تتحدث مع شخص باللغه الإنجليزيه ؟ هناك اداة في محرر النصوص يترجم بشكل حي وسريعالعربيةالىالانجليزيه،،مثال أرسلت للإنجليزي كيفحالك ماتوصله بالعربي توصله How are you مترجمةالىلغتهواذاأرسلكبلغتهالإنجليزيه Fine توصلكأنتبخيربشكلفوريوحي ! شيعجيبجداً.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    * المزيد قريباً :
    طبعاً كان جزء اليوم فقط لتوضيح فكرة جوجل ويف ومفهومها لأن فعلاً كل ما أوجه له سؤال ” ماهي خدمة جوجل ويف ” تكون الإجابة معقده أو لا تجيد وصف هذا الكون ،، وفعلاً جوجل ويف لا تستطيع شرحها في حوار مدته ” خمس دقايق ” لأنه كون كامل مليء بالخصائص لكل خاصية وظيفه معينة ،، في الجزء القادم إن شاء الله سيكون شرح لخدمة جوجل ويف بالصور وبالفيديو بشكل شامل ” بحاول بقدر الإمكان ” يكون يغطي غالبية الخدمة ومقال اليوم كان فقط مقدمة عن هذه الخدمة لم أشرح الكثير لكن شرحت المضمون المهم من الخدمة لتفهم الفكرة ولتكون مستعد للشرح القادم ،، وتأكد تماماً إذا كنت من مستخدمين ” الجي ميل ” وتلاحظ كل يوم عن يوم تضاف مميزات جديدة تفيد المستخدم ،، تأكد تماماً خدمة جوجل ويف تتحدث وتتطور بشكل مستمر فهي مفيدة جداً كون كامل يغطي أغلب مميزات الويب ” بسرعة عجيبة ” ،، أتمنى يكون الشرح واضح ومفهوم للجميع وأتمنى يكون شرحي لمفهوم الخدمة شامل لأن المقال بالكامل كتب بعد بحث وتجربة لهذه التجربة ” فهو وجهة نظري ” لهذا الكون ” وتلخيصه بمفهوم من وجهة نظري لتصل الفكره بشكل ميسر وسريع للجميع ،، أنتظرو الشرح الكامل قريباً بالتفصيل الممل.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    __________________________________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    2be or not 2be that is the question

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 3:39 am